قسمت يافع إلى عشرة مكاتب أساسية وهي كالآتي

قسمت يافع إلى عشرة مكاتب أساسية وهي كالآتي :
أ - يافع بني مالك : 1) ضبي 2) موسطي 3) مفلحي 4) بعسي 5) حضرمي.
ب - يافع بني قاصد : 1) سعدي 2) يهري 3) كلدي 4) يزيـدي 5) ناخبي .
ج – ثم قسمت الأرداف الموازية لتلك المكاتب فقيل في التوزيع :
أ) يافع بني مالك ــ عاصمتها المحجبة ـــ سلطانها بن هرهرة
ب) يافع بني قاصد ـــ عاصمتها القـاره ـــ سلطانها بن عفيف
أ) يافع بني مالك تنقسم إلى خمسة مكاتب وكل مكتب عليه شيخ :
الضبي الموسطي المفلحي البعسي الحضرمي
1) مكتب الضُـبي ينقسم إلى قسمين رئيسيين . وشيخها بن عاطف جـابر
وعاصمتها ذيصرا .
القسم الأول أسداس :
صرأي : درعه
صلاحي : عبد الرب ناصر
شرفي : العربي
سعيدي : السعدي
طفي : بن سكندر
سلفي : الشهابي
قبيلة الشرفي : ومنهم آل مشاري , آل عبدان , آل الشعموطي , آل عبد الملك , آل بو طلعه , آل الدوشي .
قبيلة الطفي : ومنهم آل عفيف الظبي , آل الزعفلدي , آل بن صادق .
قبيلة الصرأي : ومنهم المصلي , بن عاطف جابر , بن علي سواد , آل البطل , آل بو حزام , آل عبادي .
قبيلة العيدي : آل الجموشي , آل مثنى
القسم الثاني :
بكري – فردي – داوودي – صبري جوهري – حيدي .
ولكل قسم عاقل يديره , باستثناء (حمره) مأوى المخارج .
بعض مشائخ أقسام الحد :
1) شيخ الداوودي عمر عبدالله الداوودي
2) شيخ البكري آل دينيش الشيخ محمد عبداللاه محمد العاقل
3) شيخ الفردي محمد عبدالله الفردي
--------------------------------------------------------------------------------
2) مكتب الموسطة انقسم إلى أربعة أقسام وشيخه بن النقيب وعاصمته القدمة.
سعيدي ومسعدي : الجهوري
حوثري ورشيدي : بن سعيد عفيف
عيسائي الجبل والسيل : بن بوشامة
قعيطي وعلسيوخلاقي و ريوي : بن عبده عوض السعدي
ثم إلى الآتي :
الربع الأول : سُعيدي ومسعدي , وجرادي ومسلمي وشيخه الحهوري ويتبعه عراف وكل عارف يدير عدة قرى كالآتي :
المسعدي وتشمل قراه للجهوري (دار السـنيه – الأعدان – الرجه – منقل سقام )
- السعيدي وتشمل قراه للشيخ النقيب ( القدمه – المصنعه – الأكعوب – قرعد).
-اليسلمي خاوي الموسطه من مكتب المفالحة وتشمل قراه (الشعبه - الحصن عشاره - باستثناء الفقراء – الطرف وامتداده من رهوة ضيك إلى الروضة) ويقال بأنه شيخ ثمين اليسلمي.
- الجرادي وتتبع بن شيهون وقراه (جبل ذي مرسوع – عرهل – الجبوب – دير)
وهو عارف وليس عاقل .
الربع الثاني : حوثري ورشيدي وعروي وشيخه بن سعيد عفيف وتتبعه قرى (جروه وريد والمحدعه ولقمر رشيد ومسجد النور وكميت وقرعد والصيره والحديده والشعراء) وينقسم إلى قسمين يسمى كل قسم (ثمين).
الأول : عاقله بن علي الحاج والثاني عاقله الحريبي.
الربع الثالث :
عيسائي السيل والجبل وشيخه بن أبو شامه وينقسم أرباع (بن بو شامه شيخ
الأرباع :
الحنشي والمداعسي ربع ويتكون من قرى كثيرة هي :
1- الظهره – جبل بن مداعس – الحومرة – مسور – المعزبه – بيت مدشل – الخلوه – المغابيب – البارك – الوطأة – المعقابه .
- ربع الفلاحي : ويتكون من قرى كثيرة ( عمق – الغولين – القود – القمعة – المالابه).
3- الناصفة ربع الجبل [ النجد – فحاله ومحوس ] وربع السيل – بيت الضبهي – بيت بن يحيى – حيق الضّباعي – الروضة – فآن – باب الزله – الجمهة ].
الربع الرابع : علسي وقعيطي وريوي وخلاقي وشيخ الربع بن عبده عوض السعدي وثمين القعيطي ابن عتيق) وثمين العلسي لبن جعفر . ريو وخلاقه وشيخها محمد يحيى بن محمد الخلاقي وهو (رديف الموسطه) إضافة إلى الشيخ ابن عمر موسى شيخ بني ضبيان والشيخ محمد عبدالله الجيشي شيخ قريضه .
--------------------------------------------------------------------------------
3- مكتب المفلحي – وشيخها قاسم عبد الرحمن – وعاصمتها الجربه وتقسيمات المكتب فيها شيئاً من الصعوبة لتضارب الأقوال في التوزيع وتشمل كالآتي :
ينقسم إلى قسمين رئيسيين هما :
القسم الأول ( تقسيم أخماس دون اليسلمي )
جربي : بن يحيى القديمي
منفري : بن جمال
الربع : بجاش
نعماني : قاسم بن قاسم
يونسي : محمد سالم اليونسي
يسلمي : بن عليو ( خرج من المفلحي وخاوي الموسطه)
القسم الثاني
سليماني : الحريبي
ذرماني : بن حمزة
دهرشي : بن سحبول
طالبي : بن علي صالح
سالمي : يحيى سالم الحكمي
سعدي : بن قادش
ومنهم من يقول ثلاثة على النحو التالي :
1- جربي – منفري – الربع – نعماني – يونسي – فقراء .
2- ذرحاني – دهرشي – سليمان (وعاقلهم بن حمزة )
3- مشالي مع ضول (وعاقلهم زين صالح بن حميش)
ويضم ( طالبي – سالمي – سعدي ).
ويضم مكتب المفلحي بلاد بني مسلم : ويضم : كلثوم – القدام الثجر – ذي كنينه وعاقلها الشيخ/ محمد بن موسى بن علي سعيد كذلك المفلحي السفلى وتضم : خلة – الخربة – شكع الظاهرة – أرحب – عرش , جبل حرير ولكل منها عارف أو عاقل .
--------------------------------------------------------------------------------
4- مكتب البعسي – وشيخه الضباعي – عاصمتها الهجر .
وينقسم إلى قسمين رئيسيين هما :
القسم الأول : يدعى الحوري وشيخه بن وهاس وينقسم إلى قسمين أحدهما لبن مخارش والآخر الميسري .
1- أحمدي
2- مارئي
3- منصوري
4- ديواني
القسم الثاني : ويدعى العمري وشيخه الوحيري وينقسم إلى قسمين أحدهما لبن عطاف والآخر الشعبي.
عمري الجبل برء وحبه سخيان – المضيق عديوه – السيل
وكل ربع عليه عاقل – ومأوى البعسي في المخارج قرية (حصن في الحد).
--------------------------------------------------------------------------------
5- مكتب الحضرمي وشيخه بن غالب وعاصمته الشبر .
وينقسم إلى أربعة أقسام هي :
سناني : بن حامد سعيد
ثلثي : حسن صالح العيسائي
أهل بلحي : الجانحي
مرفدي : صالح محمد المرفدي
وكل ربع يديره عاقل وتتبعه عدة قرى .
ب) يافع بني قاصد – سلطانها بن عفيف – عاصمتها القاره
وتنقسم إلى خمسة مكاتب وكل مكتب عليه شيخ كالآتي :
السعدي الكلدي اليهري اليزيدي الناخبي
يتكون مكتب السعدي من ثمــــــــــــــا ن أفخذ وهي كالتالي
الذوادي: ويسكنون = الموصف0 جبل السعدي0 فلسان0 كدهيه0 نعوم0 ظلمان0 ذشارق0 قرمش0 شعب البارع0 هلام0 معربان
الـــــــعـــــمــــري :ويسكنون= فلسان0 كدهيه0 نعوم0 معربان0 البارك0 ظلمان0 ذشارق0 حجار البيض0 الرفقة والغيل
المــــــــحـــــمــــــــد ي: ويسكنون= جبل السعدي0 وبينان0 وشعب البارع 0 والمضيق.
الــــــــــــــتأ مــــي : ويسكنون= ظلمان0 وأريمة
الـــــقـــــبيــــلة : ويسكنون=شمسان0 والظفر0 والمصنعة
أهل بن لحمر : ويسكنون= هلام 0 ومترة0 ونعمان 0 وكحدان0 والخربة0 وثمر
الــــــــو علا نـــــــــي : ويسكنون= قرية وعلان
بارعي وعامري : ويسكنون= خلوة بن عامر 0 وشعب البارع 0 ومكيل0 والسمسرة
--------------------------------------------------------------------------------
2) مكتب الكلدي – وشيخه بن عطية – وعاصمته (العُلاة) ومن قبل خنفر وينقسم إلى عدة قبائل صغيرة وهو من أكثر المكاتب تعقيداً في التقسيم الإداري القبلي ويرجع إلى مساحته المتداخلة بين الساحل والجبل .
1) ينقسم إلى قسمين أساسـيين هما الأول جلادي وعاقله صالح حسن الجلادي وتتبعه القرى الآتية :
بيت بن عبد الهادي – بن عبد الباقي – المخيري – العلوي – عمري – صعيدي – سعيدي – سنيدي – وصاحب قـمة – وطالبي – وأهل الهيثمي – الحنشي وأهل علي – وهويدي – بن لصروح .
2) النصف الآخر منصري وعاقله بن غازي ويضم :
رهوي – آل غازي – البركاني – الربيعي – آل عياش – الجداس – سرحي – منصري – عطوي – جردمي باقري (بوبكري – دعاسي – سلامي – عطافي)
ويمكن إيضاح ذلك كما أفادنا العارف بشئون القبائل الوالد قاسم فاضل الصلاحي والذي اعتبرناه مصدراًَ أساسياً بأن التقسيم سيكون على شكل قبائل صغيرة كالآتي :
سالمي ، آل عبد الهادي ، مخيري ، آل عبد الباقي ، آل بن هيثم ،جريري ، عمري ،
طالبي ، سعيدي ، حمه ، هويدي ، سنيدي ، جردمي ، أصبحي ، آل بن عباد ، علوي،
حنشي ، وكاسي ، بو بكر، سلامي ، عطافي ، صبحي ، منصري ، يوسفي ، رهوي
منصري الساحل .
وكل قبيلة عليها عارف وقبائل الساحل تابعة للكلدي وحكمها للعفيفي .
--------------------------------------------------------------------------------
3) مكتب اليهري – وشيخه بن سبعة – وعاصمته حمومه ويقسم إلى قسمين رئيسيين (ناصفتين عُليا وسفلى) على طريقة الأخماس أضافوا إليها ثلاثة أخماس تجاوزاً لتصبح ثلاثة عشر خميس مع أنه كان يفترض أن يكون القسمين .
كل قسم خمسة أخماس لتصبح عشرة أخماس :
فهناك تقسيم على النحو التالي :
1) القسم الأول وعاقله بن حسين وعاصمته الربيعه .
حميرالجبل حمير الواد شعب العلو الربيعي ال مسلم
2) القسم التاني و عاقلة بن شنظور وعاصمتة الخربة في خبة وينقسم كالاتي
شبحي ضبهي عمري محرمي
وكل قسم عليه عارف يديره .
وهناك من يرى بأن هناك تقسيم آخر إلى جزئين تسمى خموس سبأ وفروعه :
1- حمير الجبل 2- حمير الوادي 3- حمير الوسط
4- الربيعي 5- العلوي 6- العرمي .
وخموس بن قحطان وفروعه :
1- مسلمي ذرحاني 2- مسلمي عبدلي 3- شبحي
4- محرمي 5- ضبهي 6- عمري
7) مشؤوسي (جعشاني) لصبح .
--------------------------------------------------------------------------------
4) مكتب اليزيد – شيخه البطاطي – عاصمته الخضراء .
وينقسم أخماس هي :
كبابي نفاجي سناني تلبي حماني
تلبي 000 حمأي 000 كبابي 000 نفاحي000 جزء من السلفي 0
فروع الكبابي : 1- العنسي 2- بن عسكر 3- الصهيبي 4- بن علي سالم 5- بن عزان 6- بن محمد معوضة 7- بن مهدي 8- أهل دغار 9- بن جابر عمر 10- آل الدحوك 11- بن ناصر مجمل 12- السناني 13- بن عليان 14- بن سلمان 15- بن زيد 16- بن صالح غازي 17- آل عبدالله 18- أهل بن طوق 19- بن عبدالجبار 20- آل عبدالله حسين 21- آل سلمان 22- بن نقش 23-آل حسين علي 24- آل الرامي 25- آل الهندي 0
فروع التلبي : 1- بن عبد 2- بن سالم معوضة 3- بن سعيد عامر 4- بن عاطف 5- بن جهيد 6- بن عطاف 7- بن بوبك حسين 8- بن جابر علي 9- بن محسن علي 10- بن فليس 11- آل الحاج 0
فروع الحمأي : 1- بن محسن سند 2- بن حمزة 3- بن احمد النقيب 4- بن جرهوم 5- البراشي 6- آل السعيدي 7- بن النقيب 8- بن جحنود بن عزان 0
فروع النفاجي : البطاطي 2- آل الجشاش 3- بن محمدين 4- بادخين 5- آل جابر علي 6- بن علي بن صلاح 7- بن مزاحم 8- بن جلبين 9- السلفي 0
وكل قسم له عارف وقد خاواه أثناء الحروب القبلية القسم السادس لمكتب الضبي ( السفلي )
--------------------------------------------------------------------------------
5) مكتب الناخبي ورئيسه الخضر المشقي وشيخه الكهالي وينقسم إلى قسمين رئيسيين الأول وعاصمته بين السيل وينقسم إلى أرباع هي :
مرشدي و أهل بن ناجي : دي ناخب
منصوري و قميحي : العرقة
2) القسم الثاني وينقسم إلى سبعة أقسام وهي :
عمّاري ، عصري ، نسري ، شقي ، صدقي ، مرصع ، شيوحه ، كسادي
وكل قبيلة لها عارف أو مايسمى بالأعيان .
وقد تسلطن الحضر المشقي منافساً لسلطنة العفيفي .
وجرت بينه وبين العفيفي مواجهات تدخلت فيها بريطانيا لصبح العفيفي طرفاً مواجهاً وعد الخضر بن محمد صالح الشقي رئيساً لمكتب الناخبي في الفترات السابقة .
ج – الأرداف
هناك مقلوة : يقال للضبي بأن حدوده من صفا الطف إلى صفا الفرده ويقال الموسطة من خلاقة إلى عثارة .
وقد اعتمدت يافع على المداخلة الدقيقة في التقسيم بحيث أنك ستجد التقسيم كالبناء تتداخل حجاره لكي لاينهد فترى (الطف) داخل الموسطة وتجد قرى القعيطي داخل الضبي وترى البعسي واليزيدي والناخبي متداخلة وكأنها رهائن تؤمن قرى المكتب الآخر من أي اعتداء قبلياً .
وعليه تجد أن أرداف الموسطة : بعسي , وخلاقي , وريوي , وشعيبي , وحاملي , ويسلمي في المخارج الكبيرة ( اليسلمي جزءاً من المفلحي ) وأرداف الضبي : حضرمي , وحدي , وبكري , فردي , وداوودي(خماس) في المخصم والمغرم ويعود إلية جزء من المفلحي كرديف أيضاً .
وأرداف بني قاصد يقال بأنها ردفان وأبين والعبدلي , بل أنه يشير علينا الآباء بأن الضالع والأشاعر يعودان في تقسيمهما كضلعان ليافع في المخارج الحربية الكبيرة منذ زمن الدولة الحميرية وعبر العصور حتى نهاية الحرب الي****ة مع الشوافع , وتعني تلك الأرداف الاستعانة بها عندما يقهر المكتب في حرب ما . إلا أنه في حال قهر المكتب ورديفه فإن يافع تجمل بالاجتماع ويكون المخرج واسعاً ويشمل عدة جهات في آن واحد .
ومثلما نشأت تلك النظم فقد صاحبتها أوضاعاً اجتماعية متعددة بدت في كثير من المؤثرات على الكيان اليافعي منذ بروزها كمؤثر تاريخي في الإطار التاريخي اليمني العام .
ويلزمنا هنا تشخيص بعض تلك الظواهر والأوضاع لنتبين مدى قلة الربط والتأثير .
ملاحظة :
علماً أن هذا التقسيم مأخوذ من العارف بشئون القبائل الشيخ / قاسم بن فاضل بن حسين الصلاحي
والعارف الشاعر العالم بشئون القبائل / محمد بن سالم الكهالي.
والأستاذ / محسن بن محسن ديّان.
من له ملاحظة
يدلي بها

   

هناك تعليق واحد:

موقع بني بكر يافع تواصل واتس مع المحرر © 2019

يتم التشغيل بواسطة Blogger.