#اضاءة_جديدة_على_نقش_جامع_بنيبك
#يافع.
___________________________________
1)[ مس(ب/ض)ي] /ووترم /ودوسم /بنو /يشرن /و[ابالس] /وبن[وهمو]
2) عبدعم /وهوفعم /بنو /ذ سفرم /اقول /شعبن /سفرم
3) عشقو /وسقح /ابرث /شمسهمو /بعرن/ي
[ف]
4) عم /باخيل /شعبسمو /وبادبتهمو /سفر.
__نقش جامع بنيبك.
¶ هذا النقش كان قد دون من قبل مركز البحوث
الفرنسي/ CNRS، عام 1976م
وتناوله عدد من المختصين :
1) كرستيان روبان وفرانسوا بريتون (فرنسا)
2) محمد عبدالقادر بافقيه واحمد باطايع
وفضل الجثام (اليمن).
والجدير ذكره ان القراءات السابقة لم
تظهر فيها الكلمات او الأحرف الواردة
بين حاصرتين مربعتين لعدم استبيانها؟
ولأن احد الشباب النابهين قد بعث لي
بهذه الصورة التي تظهر الأحرف باللون
الأزرق المضاف من قبل ملتقطها... فقد
اكتملت، عندي قراءة النقش بصورة
غير مسبوقه... وهكذا فمحتواه :
1)( مضبي) ودوس بنو( ريشان) و(بُليس)
وبنوهمو
2) عبدعم وهوفعم بنو (ذي سفار) اقيال شعب
(سفار)
3) شيدوا و شرفوا عهد (مقام) شمسهم
بالعر يافع (عر يافع)
4) بحول شعبهم( سفار) وارداف( سفار) .
وما زالت مواطن معظم اسماء نبلاء النقش
باقية حتى يومنا في حد يافع، نحو :
-مسبي /مسضي (المضبي)
-يشرن (ريشان، وفقاً لقراءة وردت في كتبي)
-ابالس (ذي بليس) :
#ذوبليس.. احد مواطن المحمدي، في
وادي حطيب من أعمال القعيطي.
وثمة #ذوبليس،
قرية تقع في نطاق وادي( دان)
إلى الجوار من بلدة (خيله) الحرام. وابالس،
وفقاً للنقش او بُليس اليوم لاشان له ب
ابليس الرجيم فمعناها (مقام او مجمع الخالق
الحكيم آيس) وهي شائعة في يافع، نحو :
-بُلحيي او بل حاي.. بعض بطون مكتب
الحضرمي (مقام حيي) وهي ذاتها
السابقة الاسمية التي نقلها اسلافنا
الميامين الي أوروبا منها ما عرفت به
اليونان ب :
-بوليبينيس Polypenys (مقام ابن المعجزة)
وتظهر اليوم في مصطلح بوليس police،
بمعنى شرطة او أمن (مقام الحكمة).
¶ عرن يفعم (عر يافع).. لعل هذه اقدم
إشارة تاريخية لاعظم بطون حمير
وابلغها حضوراً في التاريخ /يافع /
ويصدق فيه حكمة الاسلاف المتوارثة :
-العر باقي ويافع بالوجود.
وفي اطلالة أخرى سنعرج على :
#شعب سفار و
#مقوالة سفار؟
__فضل الجثام اليافعي #الجثام_
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق